فيات تيبو المصنعة في الجزائر
ماذا لو تم تركيب فيات تيبو في مصنع وهران؟
يعرف مصنع وهران في وحدة التركيب خطين للانتاج الاول خاص بتركيب سيارة فيات 500 و التي ستخرج و تسوق بنسختين حسب التجهيزات. و الخط الثاني لانتاج فيات دوبلو و التي ستخرج من وهران بالتصميم السابق. في حالة تم تقرير انتاج فيات تيبو في مصنع وهران يتوجب اولا تجهيز وحدة التركيب بالتجهيزات اللازمة التي قد تأخد وقتا اطول قبل البدأ في تركيب السيارات.
علما ان تيبو التي يتم تسويقها حاليا في الجزائر تأتي بخيارين للمحرك الاول 1.6 مع علبة اوتوماتيكية بسعر ابتداءا من 2.955.000 دج و الثاني 1.4 مع علبة يدوية بسعر 2.699.000 دج.
سعر فيات تيبو المصنعة في الجزائر؟
في حالة تم تركيب سيارات تيبو العائلية في مصنع وهران فان اسعارها ستعرف انخفاضا كبيرا مقارنة مع تيبو المستوردة و هذا يرجع الى اعفاء المنتوج المحلي من الضريبة على القيمة المضافة و عدة عوامل، و لهذا تحاول الحكومة الحزائرية تقليص فاتورة الاستيراد و الاستفادة من صناعة السيارات محليا.
و عليه اذا رجعنا الى الوراء و لاحظنا سعر فيات 500 اول مرة في الجزائر كان بسعر 2.635.000 دج ليتم تخفيضه بعد سنة الى 2.380.000 دج، في حين فيات 500 المركبة في الجزائر سعرها هو 218 مليون فقط. و اذا لاحظنا ايضا دوبلو فان سعرها الاول كان 318 مليون قبل ان يخفض الى 215 مليون الا ان سعر دوبلو المركبة هو 274 مليون فقط اذ نلاحظ نسبة بين 14-18% اذن فالمتوقع ان سعر فيات تيبو في حالة خروجها من مصنع وهران سيكون في حدود 240-250 مليون. بالنسبة لمحرك 1.4 و سعر 260 لمحرك 1.6. و هذا الامر سيساهم بشكل كبير في انخفاض الاسعار في السوق. كما ان سيارة Tipo عائلية بامتياز و تعد الأكثر طلبا في الجزائر مقارنة مع فيات 500 غير مرغوبة شعبيا لارتفاع سعرها و الموجهة لفئة معينة للشباب او العائلات الصغيرة. اما العائلة الجزائرية تحتاج الى سيارة اكبر حجما و المتمثلة في سيارات السيدان الواسعة مع صندوق خلفي يتسع لحمل اغراضها.
فهل تقوم فيات بخطوة جريئة و تسبق منافسيها بتركيب اولى سيارات السيدان في الجزائر كما فعلت رونو سابقا بسياراتها السيمبول و اللوڨان؟ الايام القادمة ستبين ذلك.
اذا عندكم مصداقية افتحو سيت وخلونا نطلب من بيوتنا دون محابات ومعريفة
Fait tipo